تصميم مركز الأمل للعلاج الطبيعي والطب البديل بمدينة طرابلس

نبذة عن المشروع :

قســـم الهنـــدسة المعماريـــة والتخطيط العمـــراني

 

مشــــــروع تخرج لاستكمال الحصـــول علي درجة البكالوريس في هندسة العمارة والتخطيط العمراني

بعنوان تصميم مركز الأمل للعلاج الطبيعي والطب البديل بمدينة طرابلس

للطالبة / مرام شعبان الشاوي

 تحت إشراف أ.م. أحمد الطاهر أبورويص

فصل الربيع / 2023 م

 

المقدمة:

العلاج الطبيعي يستخدم العديد من التقنيات المختلفة تهدف الي علاج الأمراض او تطوير الوظائف الحيوية آو الحركية و منها ما يهدف لإيقاف الالم، و هذه التقنيات هي نتاج تراكم المعرفة الإنسانية علي مر العصور حيث تتميز أغلب التقنيات العلاجية الطبيعية خلوها من المخاطر و الآثار الجانبية، بإعتبار لا يستخدم المعالج الطبيعي أي وسيله يمكن ان تعطي نتائج جيده علي حساب صحة المريض الجسدية في جانب أخر، يتم اعتماد الطرق العلاجية في العلاج الطبيعي حتي و لو كانت بدائية الفكرة بسيطة التطبيق آو حديثه ومعقده، حيث لا يتم إهمال بعض الطرق بناء علي قدمها او الاهتمام بأخري بناء علي حداثتها بعد إجراء العديد من البحوث و الدراسات لذا فهي آمنه و تعطي نتائج ممتازة.

 نبذة تاريخية : 

إستخدم الإنسان منذ العصور القديمة المصادر الطبيعة في علاج الكثير من العوارض والامراض مثل التدليك لعلاج المناطق المصابة وغيرها، ومع تقدم التقنية ظهرت الكثير من انواع العلاج الطبيعي ونشأت المراكز المتخصصة للعلاج الطبيعي، وعرف العلاج الطبيعي بإنه أحد التخصصات الطبية الذي يعني بتشخيص العجز والمرض وعلاجهما بالوسائل الطبيعية وقال روبرت شيستاك في كتابه Hand Book Physical Therapy ))  إن العلاج الطبيعي يعرف الأن بأنه الأقدم والأحدث في مجال الطب الممارس، كما يُعد الأقدم لان الانسان البدائي الذي إستلقى تحت أشعة الشمس ليستفيد من تأثيرها المعقم والحراري كان يمارس مايسمى حاليا بالعلاج المناخي، كما عمل الانسان القديم حماما مائيا لجرحه على روافد الأنهار لأزالة الألم وهذا مايعرف في وقتنا الحالي بالعلاج المائي أما الأحدث تم خلال الخمسين سنة الماضية وأصبح مميزا وجزاء مكملا بالمعالجة المنتظمة .

أ‌- التعريف بالمشروع :

المشروع عيبارة عن مركز لتأهيل والإستشفاء يقوم بتقديم خدمات الرعاية الصحية والثقافية بطريقة متكاملة للبالغين، والاطفال من الجنسين، التي تساعد على علاج الوظائف الجسدية والحد من العاهات الدائمة للمرضى نتيجة الإصابات اوالأمراض للمحافظة على لياقة الجسم البدنية والتمتع بالصحة وإعادة الدمج في المـــــجتمع.

ب‌- أسباب إختيار المشروع : 

1.     عدم وجود مراكزمتخصصة متكاملة ومجهزة بأحدث الوسائل العلاجية.

2.     عدم إهتمام الدولة بمثل هذه المراكز التي تقدم العلاج الطبيعي .

3.     قصور المستشفيات في الإهتمام بتوفير نقاهة والإكتفاء بمرحلة العلاج فقط.

4.     غياب الوعي بدور الجانب النفسي والترفيهي في العلاج الطبيعي.

ت‌- أهداف المشروع : 

1.     تطوير مراكز العلاج الطبيعي على المستوى المحلي والدولي . 

2.     خلق فراغ معماري متميز يدعم المعرفة الطبية في تطبيق العلاج الطبيعي.

3.     تصميم مركز متكامل لخدمة المرضى يشتمل على كل الاحتياجات المطلوبة للعلاج الطبيعي، ورفع المستوي النفسي والمعنوي للمرضى.

ث‌- الجدوى من المشروع :

إن مثل هذه المباني الصحية تكون التكلفة الاقتصادية لها عالية من ناحية العوامل الإنشائية والتجهيزات الصحية وغير ذالك ولذالك تقام عدة دراسات من قبل المعماريين وأصحاب المشروع لإدراك التكلفة لهذا النوع من المؤسسات.

مع الاخد في الاعتبار إن المستهدف الرئيسي في مثل هذه المشاريع هو الإنسان والإستثمار في الإنسان من أجدي الاستثمارات حتى يكون الإنسان في كامل صحته ويساهم في رقي مجتمعه ( فالإنسان هو جوهر كل جدوى)، وتعتبر الجدوى تحققت بصورة كاملة عندما يحقق المشروع جميع أهدافه التي صمم من اجلها.

عرض المشروع البحثي
2023-03-13 |
الأستاذ المشرف: ا.م. أحمد الطاهر أبورويص |
أسماء الطلبة : مرام شعبان الشاوي | |